لا يعني مجرد ارتفاع سعر العطر أن رائحته أفضل، وسنتعرف على سبب ارتفاع سعر بعض العطور وماهي العوامل التي تؤثر على سعر العطر.

سبب ارتفاع سعر بعض العطور كنوز الطيب
سبب ارتفاع سعر بعض العطور كنوز الطيب

قد يقول بعض الناس أن تكلفة العطر السائل الفعلي في الزجاجة لا تكاد تذكر، وأن الجزء الأكبر
من التكاليف يأتي من التسويق وما إلى ذلك، في بعض ذلك جزء من الحقيقة، إلا أن ذلك لا يفسر ارتفاع أسعار بعض العطور مثل Chanel و Dior عن نظيراتها من العطور المتخصصة الشهيرة مثل Creed ، Clive Christian ، Xerjoff ، والتي ليس لها تكاليف تسويق وتوزيع كبيرة. إذًا، ما الذي يجعلها كذلك وما سبب ارتفاع سعر بعض العطور عن غيرها ؟

عوامل سبب ارتفاع سعر بعض العطور :

العوامل الثلاثة الرئيسية التي ترفع سعر العطر هي 1) المكونات 2) توفر العطر أو حصريته
3) علامته التجارية وتغليفه. دعونا نلقي نظرة على كل منها بالتفصيل:

أولاً: المكونات

مكونات العطر هي ما يميز كل عطر عن البقية فيما يتعلق بالرائحة. إنه أيضًا عامل كبير في كيفية تسعير العطر في النهاية. عندما نتحدث عن المكونات والسعر ، هناك عدة جوانب للمناقشة. هناك المصدر والجودة والكمية والتعقيد. 

  •       المصدر: من أين تأتي المكونات؟ ما مدى ندرتها؟
  •       الجودة: ما مدى جودة هذه المكونات؟ هل هناك إصرار على استخدام المكونات الطبيعية فقط
    أم استخدام المكونات الاصطناعية؟ وإلى أي درجة؟
  •       الكمية: ما مقدار زيت العطر المستخدم لكل زجاجة؟ ما هو التركيز؟
  •       التعقيد: كم عدد طبقات المكونات التي تدخل في صنع هذا العطر؟ 10؟ 100؟

ثانياً: توفر العطر أو حصريته

لطالما كان العطر عنصرًا أساسيًا في الفخامة منذ العصور القديمة. ومثل أي قطعة فاخرة أخرى، كلما زادت حصريته زادت تكلفتها.

ثالثاً: العلامة التجارية والتغليف

ربما يكون العامل الأكبر في السعر النهائي للعطر هو العلامة التجارية والتعبئة والتغليف. عادةً ما تكلف الزجاجة والعلبة والتعبئة الكلية أربعة إلى ستة أضعاف تكلفة العطر نفسه. يعد تقديم العطر جزءًا كبيرًا من تجربة الكثيرين. يدرك صانعو العطور تمامًا أن العبوات الجميلة يمكن أن ترفع من مستوى هذه التجربة، بالإضافة إلى جعل المنتج يبرز في بحر العطور الشاسع الذي يتم إطلاقه عامًا بعد عام.

ما هي تكلفة السائل في زجاجة العطر؟

لقد رأينا بالفعل أن تكلفة الحصول على مكونات العطور يمكن أن تكون مكلفة. ومع ذلك، هناك فرق بين تكلفة الحصول على المكونات للتقطير وصنع مستخلص زيت العطر وتكلفة زيت العطر الفعلي الذي يمثل جزءًا من السائل في زجاجة العطر. 

على سبيل المثال، قد يكلف استخراج قنينة من الزيت العطري صانع العطور 1000 دولار، إلا أن هذه القارورة ستكون كافية لاستخدامها في بضع مئات من زجاجات العطور. إذا أخذنا في الاعتبار انخفاض تكلفة الإنتاج الضخم للزيوت الأساسية من العديد من أنواع المكونات المختلفة، فإننا نجد أنه في كثير من الأحيان نادرًا ما تتجاوز تكلفة السائل في زجاجة العطر 2.00 دولار حتى لأغلى العطور المباعة.
القاعدة العامة هي أن السائل الموجود في زجاجة عطر نموذجية أقل من 1٪ من تكلفة البيع بالتجزئة. تأتي الغالبية العظمى من التكلفة من تكاليف العلامة التجارية / التعبئة والتغليف والتوزيع والإعلان بالإضافة إلى أي نفقات عامة أخرى.

هل العطر الأعلى سعراً أفضل من العطر الأقل سعراً؟

باختصار، لا يعني مجرد ارتفاع سعر العطر أن رائحته أفضل وأداءه أفضل من العطر الأقل سعرًا.
ربما لا يكون للعطر الأقل سعرًا نفس التكلفة المرتبطة بالتعبئة والتغليف مثل العطور الأعلى
سعراً من بين عوامل أخرى.

في متجرنا الخاص بالعطور، متجر كنوز الطيب، هناك العديد من التشكيلات الفاخرة ذات الأسعار المناسبة للجميع، والتي تضمن لك تجربة عطرية فريدة من نوعها، لا تُنسى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *