من المحتمل أن يكون لديك العديد من العطور التي اشتريتها أو حصلت عليها على مدار العام، ولكن هناك واحدًا تستخدمه يوميًا. إذن، هل ما زالت العطور الأخرى جيدة؟ بشكل عام، تستمر العطور لمدة عام تقريبًا بعد شرائها وفتحها. لكن كل عطر مختلف ويعتمد على المكونات وطريقة تخزينه. لا تحتوي معظم العطور على تواريخ انتهاء صلاحية، ولكن إليك بعض العلامات التي يجب الانتباه إليها والتي تعني أنه قد حان الوقت للتخلص من عطرك.

انتهاء صلاحية عطرك كنوز الطيب
انتهاء صلاحية عطرك كنوز الطيب

3 طرق لاكتشاف انتهاء صلاحية عطرك

اختبر رائحته

الطريقة الأكثر وضوحًا لمعرفة ما إذا كان عطرك قد انتهت صلاحيته هي اختبار رائحته. إذا كانت رائحة  عطرك أو الكولونيا الخاصة بك حامضة قليلاً  كالخل، أو إذا لاحظت تغيرًا ملحوظًا في تركيز الرائحة الأصلية، فمن المحتمل أن تكون قد انتهت صلاحيتها بالفعل.

علامة أخرى واضحة على انتهاء صلاحية العطر هي اختلاف الرائحة تمامًا عن تلك التي بدأت بها.

اختبر لونه

التغير في اللون هو أيضًا علامة أخرى على انتهاء صلاحية العطر. العطر الذي أصبح لونه أغمق مما بدأت به قد يعني أنه انتهت صلاحيته، خاصة إذا بدأت بسائل ذهبي شفاف وأصبح لديك الآن سائل معتم أو كهرماني.

بالطبع، يمكنك أيضًا البحث عن انخفاض كبير في حجم العطر في الزجاجة. سيكون العطر منتهي الصلاحية أقل في الزجاجة مما كان عليه في المرة الأخيرة التي قمت بفحصها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن العديد من العطور تحتوي على نسبة عالية من الكحول، والتي تميل إلى التبخر بمرور الوقت.

تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية

لا تثق في حواسك! إليك طريقة مضمونة أكثر لتتأكد ما إذا كان عطرك قد انتهت صلاحيته أم لا: التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية.

إذا كنت قد فتحت عطرك بالفعل من قبل، فيجب أن تبحث في رقم PAO. يرمز PAO إلى المدة التي يبقى فيها العطر صالحًا للاستخدام، ويرمز له بوعاء مفتوح، وعادةً ما يكون في الجزء السفلي أو الخلفي من الزجاجة. يشير الرقم المقابل إلى عدد الأشهر التي من المحتمل أن يستمر فيها العنصر بعد الفتح.

إذا لم تكن قد فتحت عطرك من قبل وتريد تقدير مدة صلاحيته، فيمكنك أيضًا البحث عن رقم الدُفعة لمنتجك على مواقع الويب مثل CheckFresh لمعرفة متى تم إنتاجه بالضبط.

ماذا يمكن أن تفعل بالعطور منتهية الصلاحية؟

انتهاء صلاحية العطر لا يعني ذلك أن عطرك يحتاج إلى التخلص منه بعد هذا الوقت، ولكن ذلك يعني أن جودته لم تعد مضمونة. إليك بعض الطرق التي يمكنك بها استغلال العطور منتهية الصلاحية.

إزالة طلاء الأظافر

الكحول الموجود في العطور يجعله مفيدًا جدًا في إزالة طلاء الأظافر، فهو يتسبب في فقدان جزيئات طلاء الأظافر لونها وإزالتها بسهولة.

إذا نفد مزيل طلاء الأظافر، ضعي القليل من العطر منتهي الصلاحية على طلاء الأظافر وقومي بإزالته بمساعدة كرة قطنية.

ملحوظة: احرصي على استخدام العطور التي لا تنبعث منها رائحة كريهة جدًا لهذا الغرض، فمن الممكن أن تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في هذه الأنواع من العطور منتهية الصلاحية في إلحاق الضرر بأظافرك أو بشرتك.

تنظيف لوحة المفاتيح (الكيبورد)

يمكن استخدام العطور منتهية الصلاحية لتنظيف لوحات المفاتيح بكفاءة بفضل وجود الكحول أيضًا. يزيل الكحول الأوساخ المتراكمة بين المفاتيح والحواف بشكل فعال، حيث يعمل بالضبط كمحلول تنظيف لوحة المفاتيح.

تنظيف المرايا

هل مرآتك تبدو متسخة قليلاً؟ احصل على عطر منتهي الصلاحية يحتوي على نسبة عالية
من الكحول، ورش القليل منه على المرآة، ثم نظفه بمنشفة ناعمة مبللة.

يمكن للعطر منتهي الصلاحية تنظيف المرآة بفعالية دون ترك أي بقع أو خطوط ورائها. وهو خيار أفضل ويمكن القول إنه أكثر أمانًا من منظفات الزجاج والمبيضات. 

في كنوز الطيب نوفر تشكيلة رائعة من العطور التي تمتاز بفترة صلاحية طويلة، لا تبخل على نفسك بتجربتها، لتتمتع بتجربة عطرية فريدة من نوعها!

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *