بالنسبة للعديد من النساء، يعد العطر جزءًا مهمًا ولا يمكن الاستغناء عنه. ولكن الأمر قد يبدو مختلفًا في مرحلة الحمل. قد يتساءلن ما إذا كان العطر يضر بصحة المرأة الحامل أم لا! و قد تنتابهن  مشاعر الخوف من كل ما من شأنه أن يضر بصحة الجنين.

العطر يضر بصحة المرأة الحامل كنوز الطيب

 

أظهرت دراسة أجريت عام 2010 من قبل حملة مستحضرات التجميل الآمنة أن بعض المواد الكيميائية الموجودة في العطور والكولونيا قد ثبت أنها ضارة ليس فقط للنساء الحوامل ولكن للناس بشكل عام.

 أكبر مصدر للقلق في الدراسة، إلى جانب الضرر المحتمل الذي يمكن أن تسببه المواد الكيميائية، هو عدم الكشف عن المواد الكيميائية للعطور على الملصقات. يعد عدم الإفصاح قانونيًا وفقًا لقانون التغليف والتعبئة العادل الفيدرالي لعام 1973، والذي يتطلب من الشركات إدراج مكونات مستحضرات التجميل ولكنه يستثني العطر بشكل صريح.

 

وجدت الدراسة أن العديد من المواد الكيميائية يمكن أن تكون ضارة بشكل خاص للنساء الحوامل أو النساء اللواتي يحاولن الحمل. بما في ذلك الاضطرابات الهرمونية التي تم ربطها بالسرطان والمشاكل الصحية في وقت لاحق من الحياة للأطفال الذين يولدون مع الاضطرابات في أنظمتهم.

تعتبر الفثالات أحد الأمور التي تشغل بال النساء الحوامل بشكل خاص، وهي مواد كيميائية لتليين البلاستيك تستخدم في مجموعة متنوعة من منتجات العناية الشخصية، بما في ذلك العطور. لقد وجدت الدراسات أن التعرض للفثالات في الرحم يمكن أن يسبب مشاكل سلوكية لدى الأطفال، وخاصة الأولاد، طوال طفولتهم.

تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن التعرض لبعض الفثالات قد يعطل نمو الأعضاء التناسلية الذكرية. غالبًا ما توجد الفثالات في العطور القوية؛ لأنها تساعد على بقاء الرائحة لفترة أطول. ولكن من الصعب أن تعرف على وجه اليقين أي العطور تحتوي عليها وعلى أي مستويات، نظرًا لعدم مطالبة الشركات المصنعة بإدراج المركبات الكيميائية في عبواتها ( تعتبر العطور سرًا تجاريًا).

 

ما الذي يجب على المرأة الحامل فعله لتجنب المواد الكيميائية غير الصحية في العطور؟

ابحثي عن العطر الطبيعي. بعض العطور الطبيعية تخفف من الشعور بالغثيان، بدلًا من جعله أسوأ، كالنعناع والليمون والزنجبيل. زوري قسم العطور في متجر كنوز الطيب وابحثي عن العطور التي تناسبك. جربي الروائح الطبيعية حتى تجدي تلك التي تمتزج جيدًا مع هرموناتك المتغيرة باستمرار.ويمكنك بعد قراءة هذا المقال معرفة إذا كان العطر يضر بصحة المرأة الحامل أم لا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *